منتدى ساجده وفضيله
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا




منتدى ساجده وفضيله
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا




منتدى ساجده وفضيله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ساجده وفضيله

للبنوتات الحلوات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الثانيه بنت العسل جودي الثانويه الجديد ابوها
المواضيع الأخيرة
» مسلسل الحب سلطان الحلقة 11 كاملة
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالخميس أكتوبر 02, 2014 5:24 pm من طرف رشاء

» برنامج طارق شو 10
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالخميس أكتوبر 02, 2014 5:23 pm من طرف رشاء

» المتواجدين الآن
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالخميس أكتوبر 02, 2014 5:20 pm من طرف رشاء

» روايتي الاولى بقلمي الحب الكبير
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالخميس أكتوبر 02, 2014 5:18 pm من طرف رشاء

» تصميمي-أنشودة ليه الدنيا ماترحم-صور كورية متحركة 2014-صور حزينه انمي 2014-حصري
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 3:04 pm من طرف شروق الأمل1

» حصريا-تصميمي-صدفه-2014-صور كورية متحركة بنات2014
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 2:52 pm من طرف شروق الأمل1

» موسيقى2014-تصميمي-جديد-حصري--وسائط كوريه متحركه2014
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 2:48 pm من طرف شروق الأمل1

» أنآآ أشههدد يآفلآن إني عليييكك أغآآآآر
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 2:39 pm من طرف شروق الأمل1

» طرق تحفيز نمو الشعر بسرعه (مجربه)
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالأحد سبتمبر 21, 2014 10:53 pm من طرف بيان

» نصايح للعناية بالبشرة الدهنية
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالأحد سبتمبر 21, 2014 10:49 pm من طرف نَـآئِـبَـة ـألـمُـديـرٍه

» كولكشن العيد 2015,كولكشن راقية,صور أطقم نسائية حلوة,كولكشن للعيد
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالأحد سبتمبر 21, 2014 10:43 pm من طرف نَـآئِـبَـة ـألـمُـديـرٍه

» .؟؟نائبه المديرهـ
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالأحد سبتمبر 21, 2014 4:11 pm من طرف نَـآئِـبَـة ـألـمُـديـرٍه

» تصميمي للمنتدى ❤
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالأحد سبتمبر 21, 2014 3:55 pm من طرف نَـآئِـبَـة ـألـمُـديـرٍه

» شهرنا الغالي - أمينة كرم | طيور الجنة
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالأحد سبتمبر 21, 2014 3:50 pm من طرف نَـآئِـبَـة ـألـمُـديـرٍه

» غرائب وعجائب حيرت العالم
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالأحد سبتمبر 21, 2014 3:18 pm من طرف Saher night

» فاطمه غول وكريم
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالأحد سبتمبر 21, 2014 3:13 pm من طرف Saher night

» أَحَقّرَ أُلٌأٌصُدٌقِأُء عَلٌى وّجَه أًلِأَرٌضً ...
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالأحد سبتمبر 21, 2014 3:02 pm من طرف شوجي

» حلا الترك برنامج هو وهاي وهي
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالأحد سبتمبر 21, 2014 3:00 pm من طرف شوجي

» حكم اعجبتني واتمنى تعجبكم
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالأحد سبتمبر 21, 2014 2:59 pm من طرف *~آحسآس قلب றـجروح~

» حصري جمان جمال ولمى وزينه أسامه2014-رنده الكردي--تصميمي-بسي عيني بسي سجى حماد2014
مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالأحد سبتمبر 21, 2014 2:57 pm من طرف *~آحسآس قلب றـجروح~

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبه 2000 رد
لعبه الف رد
للعين دمعه و للقلب دمعه لكن دمعة القلب غير
ا.ح .ب .ك _مدونتي 2
مدووونتي القميلةة<<.............
للعين دمعه و للقلب دمعه لكن دمعة القلب غير
جيتك وأنآ من شكوآي [ ميّت ] من حلمْ / من قهر / من ضيقة سنين ..~*مدونتي عآلم من آختيآري*
لعبه 2000 رد
المتواجدين الآن
بكل اختصار هذهـ مدونتيـ
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نَـآئِـبَـة ـألـمُـديـرٍه
مسرحية الملهاه ساعدوني Vote_rcapمسرحية الملهاه ساعدوني 13423311مسرحية الملهاه ساعدوني 13423311 
♥ المديرة العامة للمنتدى
مسرحية الملهاه ساعدوني Vote_rcapمسرحية الملهاه ساعدوني 13423311مسرحية الملهاه ساعدوني 13423311 
خديجه
مسرحية الملهاه ساعدوني Vote_rcapمسرحية الملهاه ساعدوني 13423311مسرحية الملهاه ساعدوني 13423311 
قطرات المطر
مسرحية الملهاه ساعدوني Vote_rcapمسرحية الملهاه ساعدوني 13423311مسرحية الملهاه ساعدوني 13423311 
لِـمِـسُةُ اٌبّـدّاٌعٍ
مسرحية الملهاه ساعدوني Vote_rcapمسرحية الملهاه ساعدوني 13423311مسرحية الملهاه ساعدوني 13423311 
دلع وكلي ولع
مسرحية الملهاه ساعدوني Vote_rcapمسرحية الملهاه ساعدوني 13423311مسرحية الملهاه ساعدوني 13423311 
أآأجمــــل أبتسأآمةةةةةةة
مسرحية الملهاه ساعدوني Vote_rcapمسرحية الملهاه ساعدوني 13423311مسرحية الملهاه ساعدوني 13423311 
*~آحسآس قلب றـجروح~
مسرحية الملهاه ساعدوني Vote_rcapمسرحية الملهاه ساعدوني 13423311مسرحية الملهاه ساعدوني 13423311 
فديت اللي يحبني
مسرحية الملهاه ساعدوني Vote_rcapمسرحية الملهاه ساعدوني 13423311مسرحية الملهاه ساعدوني 13423311 
miss.miley cyrus
مسرحية الملهاه ساعدوني Vote_rcapمسرحية الملهاه ساعدوني 13423311مسرحية الملهاه ساعدوني 13423311 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 364 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الاوسمة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 83532 مساهمة في هذا المنتدى في 9801 موضوع
مواضيع مماثلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ساجده وفضيله على موقع حفض الصفحات

 

 مسرحية الملهاه ساعدوني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خديجه
عضوة متقدمه
عضوة متقدمه
خديجه


مسرحية الملهاه ساعدوني 20050473
مسرحية الملهاه ساعدوني Jb12915568671

مسرحية الملهاه ساعدوني W66n.com13362849241
مسرحية الملهاه ساعدوني Images?q=tbn:ANd9GcTy2xVRVbxugKX_AjWz6wv2z9LbwZrXosAK4UwIg9KjSG2zKPqD

مسرحية الملهاه ساعدوني 6000


عدد المساهمات : 8611
نقاط : 9923
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

مسرحية الملهاه ساعدوني Empty
مُساهمةموضوع: مسرحية الملهاه ساعدوني   مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالجمعة أبريل 19, 2013 3:06 pm

هلا
كيفكم حبي
؟؟
ابغى نماذج لمسرحيات نوعها الملهاه وليست المأساه يعني مسرحيات مضحكه وليست مبكيه
ي ليت الي تقدر تساعدني

لانو بحثت في النت وللأسف الشديد انوه مالقيت الا الفصول الاربعه ووقة التوت وعطيتهم المعلمه وقالت لي انو البنات عطوها هدولا الوضوعين
اللي تقد\ر لتبخل عليي
تساعدني

وشاكره من ستعطيني من وقتها قليللا ففي مساعدتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيهتر
عضوة مميزهـــــــــ
عضوة مميزهـــــــــ
بيهتر


مسرحية الملهاه ساعدوني Lovem-007e788cad
مسرحية الملهاه ساعدوني Jb12915568671
انثى عدد المساهمات : 704
نقاط : 746
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
الموقع : عضوهـ هنآ
العمل/الترفيه : بنوته كول شارده من لسكول
المزاج : نفسي اشوفك

مسرحية الملهاه ساعدوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحية الملهاه ساعدوني   مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 12:52 pm

الله يعينك بحثت بس مالقيت طلبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أآأجمــــل أبتسأآمةةةةةةة
عضوة مميزهـــــــــ
عضوة مميزهـــــــــ
أآأجمــــل أبتسأآمةةةةةةة


مسرحية الملهاه ساعدوني Lovem-007e788cad
مسرحية الملهاه ساعدوني Jb12915568671
انثى عدد المساهمات : 1710
نقاط : 2247
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
الموقع : في مدينهـ خيآآليهـ
العمل/الترفيه : أعمل في ششوارع ذاآكرتيـ
المزاج : روقاان عالأآخيـــــــر

مسرحية الملهاه ساعدوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحية الملهاه ساعدوني   مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 5:10 pm

أهلين

أحاااول أجيب لك من لاب أخووي لأنو أذكر درسووها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أآأجمــــل أبتسأآمةةةةةةة
عضوة مميزهـــــــــ
عضوة مميزهـــــــــ
أآأجمــــل أبتسأآمةةةةةةة


مسرحية الملهاه ساعدوني Lovem-007e788cad
مسرحية الملهاه ساعدوني Jb12915568671
انثى عدد المساهمات : 1710
نقاط : 2247
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
الموقع : في مدينهـ خيآآليهـ
العمل/الترفيه : أعمل في ششوارع ذاآكرتيـ
المزاج : روقاان عالأآخيـــــــر

مسرحية الملهاه ساعدوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحية الملهاه ساعدوني   مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 5:16 pm

وجدت لك واحده

ملهاة الضفادع

ملخص المسرحية

تبدأ المسرحية ، فيظهر (ديونوسوس) إله المسرح وقد ارتدى ملابس
(هيراكليس) ، ثم يتجه الإله مع خادمه إلى منزل هذا البطل ليسأله النصح قبل
أن يذهب إلى عالم الموتى ، ليرجع يورببيديس إلى أثينا التي كانت قد أقفرت ،
بعد موته ، من شعراء المأساة الممتازين . وبعد أن يوضح له هيراكليس معالم
الطريق الذي سبق أن اتبعه في الذهاب إلى العالم الآخر. يشرع ديونوسوس في
رحلته مع خادمه كسانثياس . فلما يصلان إلى البحيرة التي تقع على شواطئ
(هاديس) يعبرها ديونوسوس في زورق الملاح خارون الذي يقوم بنقل الموتى ،
ويسمع الإله أثناء عبوره نشيد الضفادع التي تسكن مستنقعاً قريباً من
البحيرة فيقاطعها ويتحداها في المقدرة على الأنشاد وتجري بينه وبينها
مباراة غنائية تنتهي بفوزه. أثناء ذلك يكون (كسامثياس) قد أنتهى من الدوران
حول البحيرة على قدميه ، إذ لم يكن من حق العبد أن يعبر في الزورق مع
سيده. وبعد بلوغهما الشاطئ تأخذ الجوقة في ترديد مقطوعات دينية وسياسية ،
ثم يقترب ديونوسوس وكسامثياس من مملكة (بلوتون) إله الموتى، فيقابلان
(أياكوس) حارس القصر ، فيمنعهما من الدخول ، ويلجأ إلى الشرطة لتعاونه في
اجراء واجبه. عندئذ يتبادل الزائران ملابسهما رغبة من ديونوسوس في أن يخدع
أياكوس ويضلله ، وفجأة يصل خادم آخر بعثت به ( بروسربينا) زوجة بلوتون
ليدعو هيراكليس المزيف (أي الخادم بعد أن ارتدى ثيلب ديونوسوس) لحضور مأدبة
ملكية. ويأمر ديونوسوس الخادم من جديد بأن يغير ملابسه. لكن بعد لحظات من
تبديل الثياب يدخل أثنان من أصحاب الفنادق ويتهمان ديونوسوس بأنه أحتال
عليهما أثناء زيارته السابقة لعالم الموتى ويهددانه بالأنتقام ، ثم يخرجان.
بعدئذ يعود أياكوس – حارس القصر – ومعه نفر من الشرطة القساة فيداهمون
كسانثياس ، ويهجمون عليه في عنف شديد ظناً منهم أنه هيراكليس ، فيؤكد
الخادم أنه لم يأت إلى ذلك المكان من قبل ، ثم يقترح معاقبة تابعه إذا ثبت
أنه قد جاء إلى هذه الديار فيما مضى. عندئذ يعلن ديونوسوس (وقد أرتدى ثياب
الخادم) بأنه إله وأن كسانثياس عبد، ثم يطلب الإثنان إلى أياكوس أن ينهال
عليهما ضرباً بالسياط ليعرف الحقيقة فيضربهما ضرباً مبرحاً ليتعرف على
شخصيتهما ، فالإله سوف يتحمل الضرب لأن الآلهة بطبيعتهم لا يتألمون ، ويفشل
أياكوس ولا يستطيع التمييز بينهما فيتخلى عن هذه المهمة ويعهد بهما إلى
إله العالم الآخر وزوجه. عندئذ يخرج جميع الممثلين من المسرح وتبقى الجوقة
وحدها تنشد مقطوعة عن أفكار اريستوفان السياسية ثم يظهر كسانثياس مع خادم
بلوتون. وهنا ينتهي الجزء الفكاهي من الملهاة ، وهنا أيضاً ينقلنا الشاعر
إلى الفكرة الرئيسية للمسرحية والتي تدور حول دراسة الشعر التمثيلي في
عصره. ولقد لاقت هذه الملهاة نجاحاً كبيراً حين قدمها اريستوفان على مسرح
الآثينين لأول مرة عام 405 ق.م. ولا أدل على أعجاب اليونان بها من أنهم
طالبوا بعرضها مرة ثانية ، وهذا تقدير لم تنله إلا الإلياذة.

اصدى مسرحية ملهاة الضفادع



  • 1 فما السبب في أن هذه المسرحية أحتلت هذه المنزلة السامية؟
  • 2 أيرجع ذلك إلى ما تتضمنه من فكاهات مضحكة وطرائف شيّقة؟
  • 3 أم إلى ما عالجته من مشاكل وطنية وموضوعات سياسية؟
  • 4 أم إلى ما تناولته من دراسات دقيقة في النقد ونظريات هامة في طبيعة الشعر ووظيفته؟
محتمل أنها نالت إعجاب الآثينين لأهميتها السياسية ولكنها في الواقع لم
تشتهر في العالم الحديث من أجل ذلك إنما أثارت أهتمام الباحثين لأنها أقدم
نص أدبي يتضمن دراسة مفصلة للمأساة اليونانية وتحليلاً دقيقاً لمسرحيات
أيسخولوس وسوفوكليس ويورببيدس ، وشرحاً واضحاً لرأي الأول والثالث في وظيفة
الشعر وطبيعته ، لذا وصف الغربيون “ الضفادع “ بأنها تفوق أعمال (دريدن)
ومقالات (كولردج) عمقاً ، وأبحاث (أرنولد) و(سان بيف) أصالة.

هذه الملهاة بعد أن كان زعماء المأساة الثلاثة قد أنتقلوا إلى عالم
الموتى وخلت أثينا من شعرائها الكبار وأصبحت تعج ، كما قال ديونوسوس ،
بمئات من المتشاعرين الذين حطوا من قدر الفن : “ فلم يوجد بينهم شاعر أصيل
ينظم شعراً سامياً ، بل كانوا جميعاً يبوؤون بالفشل وتختفي أسماؤهم من عالم
الأدب بعد عرض أول مسرحية يقدمونها. لذلك رأى إله المسرح أنه لابد من
التوجه إلى هاديس لإرجاع يورببيديس إلى عالم الأحياء لأن أثينا كانت بحاجة
إلى شاعر مبتكر. وما أن وصل ديونوسوس مملكة بلوتون حتى سمع بخلاف شديد قد
أحتدم ، قبل مجيئه بلحظات بين أيسخولوس الذي تربع على عرش المأساة ، وبين
يورببيديس الذي يريد أن يغتصب العرش منه ويحتل مكانه. ويقترب ديونوسوس من
الشاعرين المتخاصمين ليقف على تفاصيل الموضوع ، فيطلبان إليه أن يحكم
بينهما ، فيقبل التحكيم ، ثم تبدأ المباراة ، فينتقد كل منهما الآخر في
لغته وأسلوبه وفلسفته الخلقية ، وفي مقدمة مآسيه وفي تركيبها ووظيفتها وفي
أوزانه وأشعاره الغنائية ، ورغم ذلك كله يصعب على الإله أن يفضل شاعر على
الأخر. فيلجأ إلى وسيلة جديدة للموازنة بينهما، فيسأل كلا منهما رأيه في
سياسة القائد الآثيني المشهور (الكبياديس) فيقول يورببيديس “ إنه يكره
الرجل الذي يتلكأ في خدمة وطنه ويسارع إلى الحاق الضرر بالوطن ، الرجل الذي
يسعى إلى تحقيق مآربه الشخصية ولا يؤدي واجباته القومية”. ويرد أيسخولوس
قائلاً : “ لا ينبغي أن نربي أشبالاً في المدينة ، أما إذا ربينا واحداً
وكبر بيننا فيجب أن نرضى عن تصرفاته” . لكن الحكم لا يرضى عن إجابة
الشاعرين ويطلب إلى كل منهما أن يوجه النصح السديد إلى أثينا في محنتها
الشديدة، فيعبر يورببيديس عن رأيه قائلاً : “ يجب علينا أن نرتاب من هؤلاء
الذين نثق فيهم اليوم ، ونعتمد على الذين لم نثق فيهم من قبل، وأن نلجأ إلى
وسائل غير تلك التي أتبعتاها فيما مضى. أما أيسخولوس فينادي بدفع الضرائب
والأستمرار في الحرب. وعندئذ يقترب (بلوتون) إله الموتى من ديونوسوس ويطلب
إليه أن يختار الشاعر الذي يفضله ، فيقرر فجأة إرجاع أيسخولوس إلى أثينا
.ومع أن أريستوفان
لم يعتمد على التفوق الأدبي في تفضيل شاعر على آخر، وإلا أنه عقد مقارنة
مفصلة بين الأثنين ،أبرز فيها محاسن كل منهما ومثالبه. فنراه يبدأ بمدح
يورببيديس ويثني على منطقه القوي وحججه البراقة ويشير إلى تمسكه بقافية
(بوزن) الشعر بيتاً بيتاً وكلمة كلمة ، وقياس الأبيات قياساً دقيقاً يوصفها
في القوافي (الموازين) والقوالب المربعة ، ثم يرينا أيسخولوس غاضباً
ثائراً من هذه الفكرة التي تحط من قدر المأساة. ومع ذلك تبدأ المباراة
ويعيب بورببيديس على زميله الطريقة التي كان يستهل بها مسرحيته ، وذلك بأن
يظهر شخصيته تجلس صامتة ، وقد أخفت وجهها لا تلفظ ببنت شفة ، رغبة منه في
خلق جو رهيب وغامض، ثم ينتقد لغته التي يحشوها بألفاظ طنانة ضخمة كخوار
الثيران ، وكلماته غريبة لا يفهمها المتفرجون ، مما دفع يورببيديس إلى
تخليص المأساة من كل طنان رنان وتجنب الغموض وجعل أول شخصيته تشرح بمجرد
ظهورها الفكرة الجوهرية للمسرحية ، ولم يسمح للمثل أن يقف خاملاً بلا حراك ،
بل أشرك الجميع في الحوار ، السيد والسيدة ، الصبية والعجور، والعبد
أيضاً. كما عَلَمَ الآثينيين كيف يوازنون ويقيسون الشعر وكيف يخضعونه
لقواعد دقيقة في الموازنة ، وكيف يقلبون كل شيء على كافة الوجوه ، وحبب
إليهم البحث والتحليل. فيرد أيسخولوس على هذه الأتهامات قائلاً: “ يتحتم
على شاعر المأساة أن يبتكر عبارات سامية تناسب الأفكار النبيلة والحكم
الرائعة التي تتضمنها”. وهذا ما نادى به أرسطو بعد ذلك في كتابه (فن الشعر)
عندما قال : “ إن المأساة محاكاة فعل نبيل تام بلغة ملائمة”. ثم يفتخر
أيسخولوس بأنه ملأ المأساة “ بالحرب والجنود البواسل والشباب القوي الذين
يعيشون بين الحراب والرماح والقبعات والخوذات . لأنه كان يعتقد أن وظيفة
الشاعر هي معالجة المواضيع الهامة النافعة ، ويدلل على ذلك بأن أشهر منشدي
اليونان وشعرائهم هم الذين علموا أسرار الدين والنبوءات والطب والفلاحة
وأعمال الزراعة وتنظيم المعارك والشجاعة في الحروب. (الأشارة هنا إلى
أورفيوس وموسايوس وهما منشدان عاشا قبل هوميروس بقرنين أو ثلاثة ، ثم إلى
هوميروس نفسه وإلى هيسيودوس الذي يصغره ببضعة سنين) . ويتضح من ذلك أن
أيسخولوس كان يرى أن رسالة الشاعر في المجتمع هي لتلقين الشباب مبادئ
الفضيلة وتعليمهم الأمور النافعة. والغريب أن اريستوفان ينطق شاعر المأساة
بمثل هذه العبارات ثم ينساها أو يتناساها في نهاية الملهاة حيث يترك للحكم
حرية مطلقة في تفضيل الشاعر الذي تميل إليه نفسه، ويتوق إلى سماعه ، فيختار
أيسخولوس. ولكن لماذا ؟ هذا ما لم يوضحه لنا كأنه أراد أن يفرض علينا
حكماً معيناً ، مع أنه أعترف أكثر من مرة ببراعة يورببيديس الفنية التي
تظهر بوضوح في تركيب مآسيه وصياغتها في أسلوب فياض متدفق، بلغة مبتكرة
تمتاز بألفاظها السهلة وأنغامها العذبة ، كما أعترف ببراعة في تصوير
شخصياته تصويراً حياً صادقاً. فلماذا إذن فضل عليه أيسخولوس ؟ الأنه كان
يملأ مآسيه بالحروب التي يصفها ويتغنى بها ويشيد بمن يخوضون غمارها؟ أم
لأنه كان ، في رأي أريستوفان يعالج موضوعات أجل من تلك التي يتنازلها يورببيديس ؟ إن روح هذه الملهاة وأفكار الناقد في مسرحياته ( أهتم أريستوفان
بدراسة الحركة الأدبية المعاصرة – في زمانه – في كثير من مسرحياته بخاصة
في : أهل أخارناي ، السحب، النساء في أعياد ديمينز)، الضفادع) الأخرى
وتدفعنا إلى هذه النتيجة وتبين بوضوح أن أريستوفان أدرك تماماً أن عظمة الشاعر تتوقف على أمرين : -



  • الموضوع الذي يعالجه .
  • والبراعة الفنية في بناء المسرحية.
وآمن بأن أيسخولوس ويورببيديس يستحقان التمجيد لآن أحدهما موهوب في أختيار موضوعاته ، والآخر بارع في فنه . فإذا لم يشأ أريستوفان
الإفصاح عن هذه الحقيقة ، فذلك لأن الظروف السياسية آنئذ فرضت عليه يمدح
يورببيديس الذي كان يهاجم الحروب ودعاتها ، وألا ينسى أنتصار الآثينيين في
ماراثون وسلاميس ، وأن يشيد بالآخلاق والتقاليد التي أدت إلى إحرازه. يجب
أذن أن نفهم موقف أريستوفان
على حقيقته. لقد عبر عن رأيه في تحفظ شديد، فلم يشأ أن يُغضب الساسة
والمحافظين – أعداء يورببيديس- ولم يشأ أيضاً أن يرضيهم على حساب شاعر كان
يقدر فنه ويعجب ببراعته. ودليلنا على ذلك أن كثير من الآراء التي أصدرها ضد
يورببيديس لاتزيد على فكاهات أوردها في ملهاته بقصد التسلية والترويح.
فمثلاً قوله على لسان أيسخولوس :” إنني أرفض المباراة مع يورببيديس لأن
شعري لم يمت ، في حين أن شعر زميلي قد مات وآتى معه إلى عالم الموتى”. ليس
إلا دعابة طريفة . وكذلك وضع الشعر في الميزان وتقويمه بالمقاييس ليس إلا
فكاهة مثيرة أراد بها أن يضحك المتفرجين ويبين لهم أن تحليل الشعر تحليلاً
دقيقاً كان من أبتكار يورببيديس. يضاف إلى ذلك أن أريستوفان
يشعرنا في المسرحيات التي تناول فيها دراسة الشعر التمثيلي بأنه كان
معجباً بيورببيديس الذي كان يتمتع بشهرة فائقة وأصبحت أشعاره على كل لسان
كما يتضح من عشرات الأبيات الرقيقة التي أستشهد بها أريستوفان
في الملهاة “ النساء في عيد شموفوريا” حيث صدر يورببيديس في صورة “ رجل
مخلص لصديقه ، بارع في فنه ، عميق في تفكيره” وقد بلغ إعجاب الناقد بشاعر .

المصادر



  • جريدة الاتحاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أآأجمــــل أبتسأآمةةةةةةة
عضوة مميزهـــــــــ
عضوة مميزهـــــــــ
أآأجمــــل أبتسأآمةةةةةةة


مسرحية الملهاه ساعدوني Lovem-007e788cad
مسرحية الملهاه ساعدوني Jb12915568671
انثى عدد المساهمات : 1710
نقاط : 2247
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
الموقع : في مدينهـ خيآآليهـ
العمل/الترفيه : أعمل في ششوارع ذاآكرتيـ
المزاج : روقاان عالأآخيـــــــر

مسرحية الملهاه ساعدوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحية الملهاه ساعدوني   مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 5:18 pm

طبعا أخوي جاايبها من موقع انترنت موثق ويكبيديا هذا الموقع موسوعه علمية تقدري تبحثي فيه عن كل ششيء علمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أآأجمــــل أبتسأآمةةةةةةة
عضوة مميزهـــــــــ
عضوة مميزهـــــــــ
أآأجمــــل أبتسأآمةةةةةةة


مسرحية الملهاه ساعدوني Lovem-007e788cad
مسرحية الملهاه ساعدوني Jb12915568671
انثى عدد المساهمات : 1710
نقاط : 2247
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
الموقع : في مدينهـ خيآآليهـ
العمل/الترفيه : أعمل في ششوارع ذاآكرتيـ
المزاج : روقاان عالأآخيـــــــر

مسرحية الملهاه ساعدوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحية الملهاه ساعدوني   مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 5:19 pm

تفضلي واحده اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أآأجمــــل أبتسأآمةةةةةةة
عضوة مميزهـــــــــ
عضوة مميزهـــــــــ
أآأجمــــل أبتسأآمةةةةةةة


مسرحية الملهاه ساعدوني Lovem-007e788cad
مسرحية الملهاه ساعدوني Jb12915568671
انثى عدد المساهمات : 1710
نقاط : 2247
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
الموقع : في مدينهـ خيآآليهـ
العمل/الترفيه : أعمل في ششوارع ذاآكرتيـ
المزاج : روقاان عالأآخيـــــــر

مسرحية الملهاه ساعدوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحية الملهاه ساعدوني   مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2013 5:19 pm

الملهاة الشكسبيرية

(مهزلة الأخطاء)



هذه الملهاة الشكسبيرية يندر ان تجد لها مثيلاً في أعماله ! انها مسرحية
كوميدية تعتمد على المواقف والمفارقات لذا لا يوجد فيها أي عنصر (شر) ولا
ممن يتصفون بصفات الغوغاء والرعاع ! ، وهي بذلك تخرج عن صلب دراستنا(1)
اللهم إلا على سبيل التعريف بها (ما دام ان دراستنا تشمل أعمال شكسبير).
وبالرغم من ندرة هذه المسرحية (لعدم وجود عنصر شر) إلا انك تتذكر وأنت
تقرأها انها قريبة من بعض أعماله وبعض شخصياته في تلك الأعمال، ولانها
مسرحية (مواقف) ومفارقات ، فقد أبتعد شكسبير عن التغلغل في أعماق الشخصيات
فأنت لا تجد فيها منحى فلسفياً عميقاً وأسئلة على لسان شخوصها كما هو الحال
مثلاص مع مأساة هملت أو مكبث أو الملك لير، لذا فقد صوّرهم لنا تصويراً
سطحياً وهذا ما تقتضيه موضوعة المسرحية وطبيعتها لا بل حتى البداية التي هي
أساس المسرحية (وهي بداية تراجيدية ، الأمر الذي يجعلنا نشعّر (ثم نكتشف
توهمنا!) بأن هذه البداية المأساوية ستلقي بظلالها على بقية الفصول
المسرحية) والتي ينبغي أن تجعل العمل يتوفر على شيء من الواقعية ولكن من
ينجز مطالعتها يجد أن شكسبير كثيراً ما أتكأ في بناء عمله هذا، على
المصادفات الكثيرة والمفارقات التي تتولَّد عن تلك المصادفات والتي لا يمكن
ان تكون بهذه الكثرة وهذه الدقة (الأمر الذي يسوَّغ وينفي بنفس الوقت كنه
كل مصادفة !).



مسرحية الملهاه ساعدوني 23972250
القصة بسيطة ، اذ بسبب حادثة تقع بين أهالي مدينتي سرقوسه وأفسس يتم منع
التعاطي فيما بين المدينتين المتعاديتين، (فكل رجل مولود في أفسس يظهر في
طرقات سرقوسه وأسواقها، وكل رجل من هذه المدينة الأخيرة يتجاوز خليج أفسس ،
يكون نصيبه الموت الزؤام ! ومصادرة أرزاقه لصالح الدوق إلا اذا قدّم ألف
دينار فدية لاعفائه من العقاب) (ص 8) ، ولسوء حظ تاجر من تجّار سرقوسه
(أجايون) فأنه ما أن تطأ قدميه أرض مدينة أفسس (والتي تدور فيها أحداث
المسرحية كلها) ، حتى يلقى عليه القبض ولأنه لا يملك مبلغ الفدية فأن دوق
أفسس (صولينوس) يحكم عليه بالاعدام بموجب القانون أعلاه ولكنه قبل ان ينفذ
فيه الحكم يسأله عن السبب الذي جعله يُقدم على هذه المغامرة المميتة، وبعد
لأي يجيبه التاجر السرقوسي (أجايون) بأن وراء ذلك قصة تعود أحداثها القهقرى
(25 عاماً) ، عندما تزوج امرأة (إميليا) انجبت له توأمين جميلين
(أنطيفولوس أفسس وأنطيفولوس سرقوسه) وفي ذات الوقت ولدت امرأة مسكينة
توأمين وسيمين أيضاً (ولما كان أبواهما في حالة بؤس وفاقة يرثى لها) (ص 9)
فقد أشترى هذين التوأمين (دروميون أفسس ودروميون سرقوسه) وربّاهما ليخدما
ولديه وذات مرة ركبوا سفينة مقلعة من مدينة أبيدفنوم عائدين إلى مدينتهم
(سرقوسه) ولكن شاء القدر أن تهب عواصف قوية هاجت لها الأمواج وأضطربت
السفينة حتى أشرفت على الغرق قبل أن تعترض السفينة صخرة هائلة لتحطمها عند
المنتصف لُتشطر إلى قسمين ، قسم كان فيه الأب مع أحد أبنيه التوأمين
(انطيفولوس سرقوسه) واحد التوأمين الخادمين (دروميون سرقوسه) والقسم الآخر
لا يُعرف مصير. حيث كانت فيه زوجته (إميليا) و(أنطيفولوس أفسس) و(دروميون
أفسس) ، وهكذا أهتم بولده الوحيد وخادمه الذي (أي ولده انطيفولوس سرقوسه)
ما ان بلغ ربيعه الثامن عشر حتى قرر السفر مع خادمه (دروميون سرقوسه) للبحث
عن شقيقه وهكذا أفترق عن والده بصحبة خادمه وبعد مرور سبع سنوات حاول فيها
الأب إيجاد أفراد أسرته دون جدوى ليقع بيد دوق أفسس ويقص عليه هذه الحكاية
، يتأثر الدوق لسماع هذه القصة ولكنه ماضٍ لتنفيذ حكم الاعدام بحقه الا
اذا سدد الفدية وقد منحه فرصة لانقاذ حياته عن طريق الأقتراض من المعارف
(ولكنه يخفق في ايجاد من يساعده على انقاذ حياته ، حتى نجده في المشهد
الأخير من المسرحية في طريقه إلى الموت لولا الانعطافة الحاسمة في هذا
المشهد الذي يفسر ويحل كل تلك الملابسات ، على أية حال ، تنقطع أخبار هذا
التاجر نهائياً ولا يعود على مسرح الأحداث إلا في المشهد الأخير.

مسرحية الملهاه ساعدوني 23972250

ثم يأخذنا شكسبير إلى قلب هذه القصة لنعيش المفارقات المضحكة ، المهم ،
نعرف من خلال سير الأحداث، مصير البقية ، فالأم (زوجة التاجر) أميليا تفقد
البقية في حادث السفينة الآنف الذكر لذا تعتكف في معبد وتصبح (كاهنة أفسس) ،
أما (انطيفولوس أفسس) فيستقر في مدينة أفسس ويعمل تاجراً فيها ويتزوج من
أدريانا (أما شقيقتها لوسيانا فيتزوجها في آخر المسرحية التوأم الآخر
انطيفولوس سرقوسه ، عندما يلتم شمل الأسرة جميعاً بعد طول فراق) ومعه خادمه
التوأم الآخر أيضاً (دروميون أفسس).
في هذه المسرحية التي يصح أن يطلق عليها (مسرحية المفارقات) نجد أن شكسبير
يتعمَّد أطلاق أسم واحد على التوأمين وهو (انطيفولوس) وكذلك التوأمين
الخادمين (دروميون) ، ولا يوجد ما يبرر ذلك اللهم الا لأغراض فنية ، فهذه
التوأمة ليست بالشكل فحسب، بل بالأسم والملابس وكل شيء الأمر الذي يستحيل
التفرقة بينهما (بالنسبة للسيدين والخادمين) على حدٍ سواء، اثناء ذلك نلاحظ
أستلاب التوأمين السيدين للتوأمين الخادمين واساءة معاملتهما (وكأنه شيء
طبيعي !) ، والغريب ان الخادمين يعدان ذلك طبيعياً لاعتيادهما على هذه
المعاملة !
ويطول سوء التفاهم المتولّد من تلك المفارقات حتى يستغرق حياة المسرحية
كلها وبالتالي فعلاً (مهزلة أخطاء) حبكها بدقة شكسبير إلى ان يبوح في
النهاية) (ص 100) الدوق بأن الصدفة هي البطل الحقيقي في هذه المسرحية، صدفة
الأفتراق وصدف الملابسات والمفارقات وأخيراً ، صدفة أجتماع الأسرة كلها
بمكان واحد ووقت واحد وقبيل تنفيذ إعدام الأب (أجايون) بقليل.
وككل أعماله ، يلجأ شكسبير أحياناً لأسلوبه المعتاد في التورية واطلاق الحكم على لسان شخوص المسرحيته ،



فيقول على لسان لوسيانا وهي تخاطب شقيقتها ادريانا، فتقول: (الحرية الجامحة
تخضعها سياط المصائب. اذ ليس في السماء ولا على الأرض ولا في البحر ولا في
الفلك ما لا يخضع للنظام) (ص 21). وفي حديث طريف يجسد لسان حال شكسبير
نفسه ، (بأعتباره أصلع) حيث يقول (أنطيفولوس سرقوسه) لخادمه (دروميون
سرقوسه) : (منذ لحظة أكدت ان الرجال الأكثف شعراً هم الذين يتمتعون
بالبلادة دون الذكاء) (ص 31) ، هذا النقاش تشعر بأن لشكسبير قصد في أقحامه
وهو يدور حول ذوو الشعر الكثيف
والصلعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خديجه
عضوة متقدمه
عضوة متقدمه
خديجه


مسرحية الملهاه ساعدوني 20050473
مسرحية الملهاه ساعدوني Jb12915568671

مسرحية الملهاه ساعدوني W66n.com13362849241
مسرحية الملهاه ساعدوني Images?q=tbn:ANd9GcTy2xVRVbxugKX_AjWz6wv2z9LbwZrXosAK4UwIg9KjSG2zKPqD

مسرحية الملهاه ساعدوني 6000


عدد المساهمات : 8611
نقاط : 9923
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

مسرحية الملهاه ساعدوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسرحية الملهاه ساعدوني   مسرحية الملهاه ساعدوني Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 4:01 pm

تسلمون حبيباتي

اجمل ابتسامه يعطيك ربي الف عافيه حبيبتي
مشكووووووورات وماقصرتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسرحية الملهاه ساعدوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارجوكوم ساعدوني
» ساعدوني تكفون
» مسرحية ديمة و رغد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ساجده وفضيله :: قسم خااص بالمدرسه-
انتقل الى: